أسرار تحقيق المبيعات ( خطوة الاستكشاف ) كريم محسن

 


فى عام 2013 تمت ترقيتي إلي منصب مدير مبيعات، وقتها تم نقلي إلى أحد المناطق صغيرة المساحة في أحد دول الخليج العربي، وبالفعل قبلت الترقية وذهبت لمقر العمل الجديد، وبدأت رحلة الإستكشاف للمكان الجديد وعلي مدار أكثر من أسبوع من تجميع المعلومات عن المكان وعن طبيعة العملاء وعاداتهم الشرائية وعن المنافسين بالإضافة إلي دراسة وتحليل الموارد المتاحة عندي سواء كانت الموارد دي عبارة عن موارد بشرية أو خبرة ومعرفة ومهارة إدارية طلعت بشوية إستنتاجات سوف أسرد لكم البعض منها :- 


1️⃣ طبيعة المنطقة قروية جدآ ويغلب عليها الطابع البدوي وذلك وضح لى ان طبيعة العملاء تتطلب معاملة من نوع خاص وذلك يوضح لى أهمية اختيار فريق العمل بعناية.


2️⃣ أكثر الأيام رواجآ في هذه المنطقة يختلف تمامآ عن أغلب المناطق وليس له أى علاقة بأيام الويك اند ولكن أكثر الأيام رواجآ هو يوم الأربعاء من كل أسبوع وذلك يرجع لوجود سوق أسبوعي في هذا اليوم ويبدأ السوق من بعد الفجر مباشرة وهذا وضح لى ان هناك فرصة كبيرة فى هذا اليوم يمكن استغلالها بمجرد تغيير وقت العمل فى هذا اليوم لبعض الفروع القريبة من هذا السوق.


3️⃣ تعتمد مبيعات هذه المنطقة على أحد أقسام الشركة التى كنت اعمل بها حيث اننى وجدت أن مبيعات هذا القسم تتخطي حاجز ال 60 % من مبيعات الأقسام الآخري وذلك وضح لي أهمية توفير المخزون من هذا القسم بحيث إنه يصبح متوفر بإستمرار حتى لا تتأثر مبيعات هذا القسم وتؤثر على مبيعات المنطقة ككل وبناء عليه أرسلت  تقرير للإدارة بضرورة توفير منتجات هذا القسم بشكل مستمر.


4️⃣ لا يوجد فى هذه المنطقة سوي مكان واحد لبيع السلع الإستهلاكية وهذا المكان هو المنفذ الوحيد لسكان المنطقة لشراء السلع الإستهلاكية وبناء على ذلك وجدت أن هناك فرصة ايضآ يمكن استغلالها وهي إستئجار محل للشركة التى كنت اعمل بها بجوار هذا المنفذ وذلك لوجود قوة شرائية وضغط عملاء فى هذا الموقع.


ومن هنا نجد أن خطوة الإستكشاف من أهم الخطوات التى يجب أن يمر بها كل مدير أو مشرف مبيعات فى أى كيان، وواجب عليه أن يعطي هذه الخطوة الوقت الكافي حتى يستطيع إقتناص الفرص الموجودة، وتجنب التحديات بشكل مسبق قبل المرور بها.


ومش بس كده ده كمان بيقدر كل مدير أو مشرف من خلال التركيز في هذه الخطوة إنه يتعرف على موارده المتاحة وكيفية الإستفادة منها وتطويرها للأفضل، وبيقدر كمان إنه يتعرف على البيئة المحيطة وعادات وسلوكيات العملاء الشرائية.


علشان كده لابد أن نفهم أن خطوة الإستكشاف تتطلب من كل مدير أو مشرف رؤية الأحداث والأماكن والناس والأشياء بشكل مختلف بعيد عن وجهة النظر الشخصية وبعيد ايضآ عن الأهواء الشخصية.


وبكده تقدروا إنكم تستفيدوا أقصي إستفادة ممكنة من هذه الخطوة المهمة جدآ لكل إنسان مقبل على مرحلة جديدة فى حياته العملية لأنها تعتبر بمثابة العدسة الثاقبة التى تري من خلالها نجاحك قبل أن تبدأ وبتقدروا من خلالها تحقيق مبيعات كبيرة جدآ وإحداث الفارق فى وقت قياسي. 


وفي الختام 


لو أنت مدير أو مشرف مبيعات قول لنا إلي أى مدي قدرت تستفيد من خطوة الإستكشاف فى عملك ومدي ثأثير قيامك بهذه الخطوة في حياتك العملية ؟ 


تحياتى 

كريم محسن

https://www.facebook.com/KarimMohsenConsulting/

=================================================

احنا موجودين في كل المنصات عشان نوصلكم المعلومة اللي تفديكم في شغلكم او الابتسامة اللي بتساعدنا في مواجهة الظروف الصعبة او يارب يجعلنا سبب في انك تلاقي وظيفة
مستنينكم




***********************


***********************

إرسال تعليق

0 تعليقات