انواع الموظفين في المؤسسات والشركات


 


انواع الموظفين في المؤسسات والشركات


تختلف بيئات العمل عن بعضها البعض حسب أنواع العمال الموجودين في كل بيئة عمل ، ويعود الاختلاف بين العمال إلى تنوع بيئاتهم التي نشأوا فيها وأثروا على شخصياتهم. العمال وانقسامهم المشترك إلى عاملين إيجابيين وسلبيين ، وسبل مخاطبتهم.


1-     الزوجة الناشز: وهو العامل الكاره لمكان العمل، العاجز عن تركه، او معالجة الخلل في المؤسسة، فيصب جام سخطه على المراجعين، او العمال الاقل منه، او سوء انتاجه مع قدرته على الانتاج بمستوى أفضل، وهو أشبه بالزوجة الساخطة من زوجها، فتضرب الأبناء، او تعد طعاما سيئا، وفي هذا النمط تخسر المؤسسة، ولكن لا تشعر بخسارتها.

 

2-     العاهرة: وهو من لا يتق بالمؤسسة التي يتواجد بها، ويتنقل لمن يدفع اكثر، ومطالبته برفع المقابل بشكل متكرر، ولا يتردد في خدل فريق العمل، كما انه لا يساعد غيره في العمل،  وهذا النمط من العمال هم الفري لانسر، او من يعملون بدون عقود تضمن حقوقهم، او من يعملون بالمقطوعية، وهذا النمط تفضله المؤسسات، ولكن بدون عيوبه، وهذا الامر شبه مستحيل، كما انه مفيد للعامل لأنه يطوره ايضا، ولكن مخاطرته اعلى.

 


 3-     اللعوب : وهم أذكياء العمال، يحيطون بالمدراء، يقنعونهم بفضل استراتيجية المدير، ويكون مجهودهم قليل، وينالون اكثر من غيرهم، لأنهم أقرب للمدير، ويتغير ولاءهم مع كل مدير، وهو أفضل نمط للعمال، وتتغاضى الإدارة عن قلة انتاجه.

 

4-    لعشيقة الغبية: وهم الأشخاص الذين يعملون في الخفاء، وينسب عملهم لغيرهم، فلا ينالون شيئا من تعبهم، ويستعر من وجودهم.

 

 5-     ملكت اليمين : وهي فئة العمال التي تعمل في جهة واحدة، ولا تستطيع مغادرتها، ولا يكفيها دخلها لمتطلبات حياتها.


6-     الزوجة الصالحة: وهذا النمط الذي يضع نفسه في خدمة المؤسسة، فيقدم خدمات عالية للعملاء او المراجعين، ويطور المؤسسة بمساعدة غيره، وهذا النمط الذي تصله المؤسسات الربحية التي تهتم بالموارد البشرية، فتقدم لهم ما يصنع الولاء في المؤسسة، وعادة ما تكون ادارة  في المؤسسة، وبقية الإدارات خدم لها.

……….

كتب هذا المقال بعد تجربة عمل تقارب 20 عاما

رمضان التويب

=================================================

احنا موجودين في كل المنصات عشان نوصلكم المعلومة اللي تفديكم في شغلكم او الابتسامة اللي بتساعدنا في مواجهة الظروف الصعبة او يارب يجعلنا سبب في انك تلاقي وظيفة
مستنينكم



***********************


***********************

إرسال تعليق

0 تعليقات