الطريق الأمثل لتخطي الأزمات الإقتصادية

 



خطوات عملية لتخطي الأزمات الإقتصادية

إحنا فى مرحلة الغربلة اللي ممكن تكون تكررت كثيرآ على مدار الأزمات الإقتصادية فى معظم أنحاء العالم.

المرحلة دى بيحصل فيها متغيرات كتير جدآ يفوز بها من يكون لديه القدرة على اسبقية ملاحظاتها، ويعرف إزاى يستثمر في هذه المتغييرات لصالح البيزنس الخاص به

هنا يبقي السؤال ما هي هذه المتغييرات التى قد تطرأ على الوضع الإقتصادي على مستوي العملاء والشركات وأصحاب الأعمال ؟

1️⃣ اتجاهات العملاء الشرائية وسلوكيات المستهلك تغيرت بنسبة كبيرة جدآ، وأصبح الإتجاه السائد نحو الضروريات بالإضافة إلى تقليل معدل الإستهلاك لمختلف المنتجات والخدمات المقدمة من جميع الشركات.

2️⃣ انخفاض معدل دوران رأس المال ويرجع ذلك لضعف القوة الشرائية فى مختلف الصناعات، وهذا يعني ايضآ انخفاض معدل دوران المخزون من المنتجات على مستوي معظم الشركات.

3️⃣ وجود تخبط إداري فى مختلف الصناعات والشركات وذلك يرجع لغياب الرؤية ومحاولات الإنقاذ العشوائية دون تحليل أو تفكير منطقي مما يؤدي إلي إغلاق الكثير من الشركات بمختلف مستوياتها فى الفترة الحالية.

4️⃣ غياب التركيز واتخاذ قرارات متسرعة من أصحاب الشركات وهذا الأمر قد يكلفهم الغالي والنفيس فى الوقت الراهن، وقد يكون هذا الأمر يجعل أصحاب الأعمال يسعون إلي الدخول فى أنشطة قد تأكل الأخضر واليابس ظننآ منهم أن هذا الامر قد ينقذ ما يمكن إنقاذه.

5️⃣ إعادة ترتيب الأولويات الخاصة بالعملاء في ظل وجود إنخفاض كبير فى مستوي الخدمات والمنتجات المقدمة من الشركات للعملاء وضعف ووهن عام في مستوي خدمة العملاء.

6️⃣ تركيز كبير من أصحاب الأعمال على مبدأ تقليل التكاليف دون مراعاة الأشياء التى لا يمكن تقليل التكاليف فيها، وهذا الأمر قد يعجل من خروج العديد من الشركات من السوق بشكل سريع وغير متوقع.

7️⃣ تأكل رأس المال وعدم السيطرة على السيولة، وهذا الأمر يشكل أعباء ليست بالهينة على أصحاب الأعمال، ومن المؤسف أن يكون أصحاب الأعمال جزء رئيسي من ذلك بسبب غياب الوعي المالي والإداري.

كل هذه المتغييرات وأكثر قد تحدث وهناك منها بالفعل ما هو واقع نعيشه الآن فى ظل الأوضاع الإقتصادية التى نعيشها، ولكن كيف يمكن لنا أن نستثمر هذه المتغييرات لصالح البيزنس ونفوز بها ونحولها من تهديد مباشر للبيزنس إلى فرص حقيقية تساعدنا على الإستمرار فى السوق والإستحواذ على حصة كبيرة من السوق.

👈 استهداف شرائح جديدة من العملاء لأن فى ظل التغيير فى سلوكيات العملاء هنلاقي أن في فرصة حقيقية لإستهداف شريحة جديدة من العملاء ممكن تتناسب منتجاتنا وخدماتنا معهم دلوقتي اكثر من قبل كده فلابد إغتنام الفرصة الآن.

👈 التركيز على جودة المنتجات والخدمات اللي نقدمها لعملائنا وبالأخص المنتجات والخدمات إللى بيحققوا لينا 80% من البيع، وهنا لازم نفتكر القاعدة دى كويس الغالي رخيص وبما إن العميل بيدفع فلوس يبقي لازم يحصل على قيمة تساوي الفلوس إللى دفعها أو أكثر منها كمان.

👈 التركيز على الصناعة إللى بنفهم فيها مهما لاحظنا من فرص فى السوق لأن فى ظل الأزمات الإقتصادية الطاحنة تكلفة الحفاظ على نشاطك الحالي هتكون أقل بكتير من تكلفة الدخول فى نشاط جديد مش بتفهم فيه مهما كان محمل بالفرص، وتكلفة الحفاظ علي ما تملك هتكون أقل بكتير من تكلفة البحث علي ما لا تملك خليك دائمآ الخيار الأول والأمثل للعميل فى مجالك وفي نشاطك الحالي.

👈 التركيز على تقديم مستوي عال من خدمة العملاء ومتابعة ما بعد البيع جزء رئيسي بيساعدك على أن تحافظ على ولاء عملائك لك ولمنتجاتك ولخدماتك أشياء بسيطة يمكن أن تحدث فارق عظيم وتبني جسور من الثقة بينك وبين عملائك تجعلك من الفائزين برغم الأزمة الإقتصادية على المدي البعيد، وهنا لازم تعرف إن من السهل إنك تحصل على التمويل المناسب للبيزنس بتاعك لكن من الصعب إنك تحصل علي عدد عملاء عندهم ولاء حقيقي لك وهنا يكمن النجاح الحقيقي.

👈 التركيز على الإهتمام بالجودة وتطبيق معايير الجودة وعدم السعي لتقليل التكلفة على حساب جودة ما تقدمه للعميل، لأن فى ظل الأزمات الإقتصادية العميل بيكون أكثر إهتمامآ بالتفاصيل، علشان كده مش مطلوب منك غير إنك تخلى تجربة العميل تجربة ممتعة وتجعل منه مسوق لك ولمنتجاتك وخدماتك، ومفيش أحسن من إنه يلاقي إللى أنت بتقوله عن نفسك وعن ما تقدمه شئ حقيقي ملموس يشعر به.

👈 التركيز على وضع المنتج المناسب فى المكان المناسب بالسعر المناسب بالوسيلة الترويجية والإعلانية المناسبة للعميل وليست المناسبة لوجهة نظرك الشخصية التى قد تختلف كثيرآ عن وجهة نظر عملائك.

👈 التركيز على الإهتمام بالحفاظ على السيولة النقدية وعدم استخدامها بشكل عشوائي أو تجميدها فى أصول لاتدر عليك أى عائد من الصرف عليها. الحفاظ على رأس المال فى ظل الأوضاع الإقتصادية شئ مهم جدآ ولا يمكن أن نغفله وخليك عارف إن القرش صياد لما بيكون متوفر فى الوقت المناسب، علشان كده بلاش تجمد فلوسك فى أصول صعب النظر عليك أى عائد على الإستثمار فيها.

👈التركيز جيدآ على بناء تحالفات وشراكات بينك وبين الشركات الأخري التى قد تخدم البيزنس الخاص بك وأنت تخدم البيزنس الخاص بهم، وخليك عارف أن يد الله مع الجماعة ومفيش حد بينجح لوحده علشان كده تعاونوا على النفع فيما بينكم واعطي كل ذي حق حقه.

👈التركيز علي أن تحقق نقطة التعادل هذا الامر يعتبر نجاح حقيقي لك فى وقت الأزمات، وخليك عارف إن تقليل الخسائر فى وقت معين يعتبر مكسب ووجودك فى السوق وقدرتك على استمرار نشاطك التجاري في وقت الأزمات مكسب كبير مش بتحس به ولا بنتائجه الحقيقية إلا بعد مرور الأزمة.

👈التركيز على تقسيم أهدافك إلى أهداف صغيرة ويومية ولازم تركز على وضع خطة تشغيلية للبيزنس الخاص بك وتتابع تنفيذها يوم بيوم واحذر انك تحيد عن أهدافك دى فالوسائل هي التي قد تتغير وليس الأهداف حتي لا تغرق فى بئر مظلم لا تستطيع الخروج منه، ركز اكتر على ما تملك من موارد.

وفي الختام ،،

أتمنى أكون قدرت أسلط لكم الضوء على مجموعة من الخطوات العملية لتخطي الأزمات الإقتصادية على أمل أن ينال البوست إعجابكم، ويسعدني الرد على جميع أسئلتكم واستفساراتكم فى التعليقات

تحياتي
كريم محسن

=================================================

احنا موجودين في كل المنصات عشان نوصلكم المعلومة اللي تفديكم في شغلكم او الابتسامة اللي بتساعدنا في مواجهة الظروف الصعبة او يارب يجعلنا سبب في انك تلاقي وظيفة
مستنينكم



***********************


***********************

إرسال تعليق

0 تعليقات