إزاى تحول الأزمة لفرصة؟؟


 "إزاى تحول الأزمة لفرصة" 


مع الأسف قد لا يدرك الكثير من أصحاب الأعمال واقع وتأثير الأزمات على سلوكيات العميل الشرائية.

مما قد يتسبب فى تعامل البعض من أصحاب الأعمال فى إدارة شركاتهم بنوع من أنواع #الأنانية_الفكرية التى تجعلهم لا يرون واقع وتأثير الأزمات على أعمالهم ويستمرون بالضغط على موظفيهم اعتبارآ منهم أن هذا الضغط قد يكون سببآ في تقليل #خسائر_الأزمات.

ولكن ..... طريقة التفكير بهذا المنطق قد يكون لها تأثير سلبي على البيزنس بشكل كامل فيما بعد، وذلك بسبب تجاهل تأثير الأزمات على
 #سلوكيات_العميل_الشرائية  هذه السلوكيات التى يجب على كل صاحب عمل أن يدرسها جيدا ويدرك حجم التغيير فيها خاصة فى وقت الأزمات. 

دراسة سلوكيات العميل الشرائية فى وقت الأزمات تجعل أى صاحب عمل قادر على إحتواء جزء كبير من هذه الأزمة من خلال #تحليل_المغييرات التى طرأت على هذه السلوكيات و التى قد تكون سبب رئيسي فى وجود #فرص_بديلة يمكن استغلالها وتحويل الخسائر إلي أرباح أو الوصول إلى #نقطة_التعادل وهذا أضعف الإيمان .

ناخد مثال علشان نوضح أكثر إزاى نستغل التغير فى سلوكيات العميل الشرائية فى وقت الأزمات .

فى شركة من الشركات المعروفة فى مجال صناعة الملابس العالمية وفى ظل تعرض العالم أجمع لفيروس الكورونا فى وقت ما تتعرض هذه الشركة ومعظم الشركات للعديد من #التحديات_الإقتصادية بسبب #ضعف_القوة_الشرائية 

وهنا أدركت هذه الشركة حجم التغييرات التى طرأت على سلوكيات العملاء ومن أهمها #خوف_العملاء_من_المجهول و ترتيب أولوياتهم الشرائية بالإضافة إلى انخفاض معادلات الشراء للمواد والمنتجات الغير أساسية. 

وهنا فكرت هذه الشركة فى كيفية استغلال هذه التغييرات لصالحها بحيث تستطيع الإستفادة من هذه الازمة أكبر استفادة ممكنة
وذلك من خلال اتباع استراتيجية ( USP ) وهي اختصار ل "Unique selling proposition" و التى تعنى #الميزات_التنافسية_الفريدة من خلال #العرض_البيعي_الفريد .

وهذه الاستراتيجية برغم من معرفة الكثير بها إلا أن تطبيقها يحتاج تفكير عميق وتحليل دقيق للسلوكيات الشرائية وواقع السوق فى وقت الأزمة حتى تستطيع الوصول للميزات التى تميزك عن غيرك وتستطيع من خلال هذه الميزات إستغلال إمكانياتك وقدراتك الإنتاجية فى الوصول لمنتجات وخدمات تشبع #إحتياجات_العملاء فى وقت الأزمات. 

ومن أهم الأسئلة التى يتم استخدمها فى تطبيق هذه الأسلوب  :- 
 
1️⃣ ما هي الحلول إللى ممكن تخلى العميل يشتري منك أنت وما يروحش للمنافس وايه هي الأسباب إللى تخلى العميل يشترى منك أنت دون غيرك .

2️⃣ ما هي المنتجات إللى ممكن تحل المشكلة إللى بتواجه عملائك فى وقت الأزمة. 

3️⃣ ما هي فائدة هذه المنتجات لعملائك ومدي اهتمامهم بهذه المنتجات وازاى تشكل هذه المنتجات فرصه حقيقية لعملائك .

وبإتباع الشركة دى لأسلوب  USP  توصلوا لقرار مهم جدآ جدآ وهو إنتاج مجموعة من المنتجات التى تهتم بالتعقيم والتنظيف مثل معقمات اليد  ومنظفات الأرضيات والأسطح بأحجام مختلفة وبمواصفات تتناسب مع واقع الازمة التى يعيشها العالم .

وبالفعل استطاعوا تحقيق مبيعات كبيرة جدآ من هذه المنتجات.

وبكده قدروا يحولوا الأزمة دى لفرصة كبيرة جدا من خلال المتابعة والتحليل للتغيرات التى تحدث فى سلوكيات العميل الشرائية، وقدروا بالفعل يتعاملوا مع هذه التغيرات بمنتهى الذكاء مستغلين شهرتهم واسمهم فى السوق وقدروا أنهم يحققوا مكاسب فى ظل الركود فى وقت الأزمات.

وهنا يبقي السؤال 👇

كيف استطاعتم أن تحولوا أزمة كورونا إلى فرصة فى البيزنس الخاص بكم، شاركونا تجربتكم لتعم الفائدة 

تحياتى 

كريم محسن

=================================================

احنا موجودين في كل المنصات عشان نوصلكم المعلومة اللي تفديكم في شغلكم او الابتسامة اللي بتساعدنا في مواجهة الظروف الصعبة او يارب يجعلنا سبب في انك تلاقي وظيفة
مستنينكم



***********************


***********************

إرسال تعليق

0 تعليقات